نبذة عن التصوير الفوتوغرافي : الجزء الثاني

قواعد التصوير الفوتوغرافي :

1- الزاوية

قبل أن تقوم بتصوير الموضوع الذي تريد خذ بعض الوقت للتفكير في المكان الذي ستصور منه إذ أن الزاوية لها تأثير كبير على التكوين و بالتالي فهي تستطيع في أن تؤثر كثيرًا على رسالة الصورةو عوضًا في أن تقوم بالتصوير من مستوى العين فكر في التصوير من مكان عالي أو بالأسفل عند مستوى الأرضية أو من الجانب أو الخلف أو من مسافة بعيدة أو عن طريق الاقتراب من الموضوع .

2- الخلفية

تميز العين البشرية بشكل ممتاز بين العناصر المختلفة في المشهد بينما تميل الكاميرا إلى تسطيح المقدمة و الخلفية فيتسبب ذلك غالبًا في تدمير الصور الرائعة التي لولا وجود الخلفية المليئة بالمشتات لم تكن لتصبح كذلك، و لحسن الحظ عادة ما يسهل حل هذه المشكلة عند التصوير وذلك من خلال القيام بالبحث عن خلفية سادة غير مشتتة لتستعملها في الصورة حتى لا تشتت الموضوع المراد تصويره أو تتسبب في عدم الانجذاب إليه.

3- التجربة

مع بزوغ العصر الرقمي الفوتوغرافي لم يعد علينا أن نهتم بشأن كلفة تحميض الفلم أو نفاده و بالتالي فإن تجربة التكوينات في الصور أصبح أمر ممكنًا إذ نستطيع التقاط عشرات الصور و مسح غير المرغوبة منها دون أي تكلفة إضافية، لذا استفد من هذا الأمر و قم بتجربة التكوينات عند التصوير فأنت لن تعرف أبدًا مدى نجاح الفكرة حتى تقوم بتجربتها.

إن التكوين في مجال التصوير الفوتوغرافي أبعد من أن يكون علمًا و كنتيجة لذلك فإن جميع القواعد أعلاه لا يجب أن تؤخذ كما هي كليًا و عندما لا تكون مجدية في المشهد قم بتجاهلها و إذا وجدت تكوينًا رائعًا يناقضها قم بتصويره بأية حال و على الرغم من ذلك إلا أن هذه القواعد غالبًا ما تكون ملحوظة و هي تستحق الاهتمام عندما تكون في الخارج بصحبة كاميرتك.

نصائح لتعزيز مهارات التصوير الفوتوغرافي :

1- اقض وقتا كافيا في التقاط الصور ولا تتوقع النجاح في أول مرة أو في كل مرة كن مستعدا للتعلم من أخطاءك وإعادة النظر في الصور التي قد تكون فشلت بنظرك.

2- ابحث عن الإلهام في كل أشكال الفن سواء الأفلام أو الموسيقى أو التليفزيون أو الملابس أو التصميمات أو المتاحف أو في الكتب والمجلات تشبع بالثقافة الشعبية وتعرف على استخدامها للصور كطريقة للتواصل.

3-  استمع لآراء أصدقاءك في أعمالك ولكن لا تتأثر بهم كثيرا ولا تجعل آراء غير الواعين تثبط من عزيمتك ابحث عن طرق للوصول لمصوريك المفضلين واطلب آراءهم في أعمالك عند تكوين مجموعة من صورك الناجحة.

4- تجنب اهتزاز الكاميرا امسك الكاميرا بطريقة صحيحة واضبط جسمك في وضعية الثبات واستند على جدار أو جسم ثابت واستعن بحامل كاميرا ثلاثي الأرجل لتثبيته على الأرض.

وفي حالة تصوير الفيديو حرك الكاميرا ببطء وحرك جسمك بهدوء شديد واستعن بحامل متحرك بعجلات في الأماكن ذات الأرضية المسطحة المستوية.

 

للمزيد من التفاصيل حول خدمة التصوير الفوتوغرافي يرجى زيارة الرابط التالي :

Photos & Ads Videos | CHARISMEDIA كاريزميديا (charismediaksa.com)