استراتيجية وخطة تسويق المشروع

 

لتنمية عملك، تحتاج إلى خطة تسويق جاهزة. تحدد خطة التسويق المعدة بشكل صحيح بدءًا بتحديد العملاء المستهدفين  وكيف ستصل إليهم ، إلى كيف ستدفعهم لاتخاذ قرار الشراء وكيف ستحتفظ بهم حتى يشتروا منك بشكل متكرر. إذا تم إعداد الخطة التسويقية بشكل دقيق وصحيح ، ستكون بمثابة خارطة طريق يمكنك تتبعها  للحصول على عملاء وتحسين نجاح مشروعك وزيادة المبيعات بشكل كبير ولمساعدتك على النجاح.

ما هي خطة التسويق؟

خطة التسويق هي وثيقة تشغيلية تحدد استراتيجية الإعلان التي سينفذها اصحاب المشاريع للوصول الى العملاء المتوقعين والوصول إلى السوق المستهدف. ان تضع خطة تسويق جاهزة يعني ان تقوم بشرح مفصل لحملات التسويقية والترويجية والأهداف والعلاقات التي سيتم تحقيقها على مدى فترة ، بما في ذلك كيفية قياس الشركة لتأثير هذه المبادرات. تشمل وظائف ومكونات خطة التسويق ما يلي:

  • أبحاث السوق لمعرفة المنافسين ودعم قرارات التسعير.
  • رسائل مخصصة تستهدف بعض الديموغرافيات والمناطق الجغرافية.
  • اختيار طرق ترويج المنتجات والخدمات – كالمجلات الرقمية والراديو والإنترنت والمجلات التجارية او مزيج من هذه المنصات لكل حملة.
  • الأهداف جهود التسويق والجداول الزمنية لإعداد التقارير الخاصة بها.
  • خطة التسويق هي استراتيجية التسويق الشاملة للشركة.
  • خطة التسويق الاستراتيجية التي يستخدمها المسوق لتسويق المنتجات للعملاء.

يمكن تضمين أهمية الخطة التسويقية في النقاط التالية:

1.      التكامل بين المطلوب تحقيقه وتنفيذه على أرض الواقع

يؤدي وجودة خطة تسويقية إلى حدوث التكامل بين الأهداف المطلوبة وما يحدث على أرض الواقع فعلًا. إذ تربط بين أهداف المشروع واستراتيجية التسويق المرغوب استخدامها مع خطة التنفيذ الفعلية. بالتالي، تصب جميع المجهودات والأنشطة المبذولة في سبيل تحقيق هذه الأهداف

2.      إدارة الموارد المتاحة بكفاءة

يحاول أصحاب الشركات الحصول على أفضل النتائج دائمًا، في سبيل ذلك، قد يرغبون في الاعتماد على الكثير من الاستراتيجيات التسويقية، عندما يبدأ التنفيذ الفعلي على أرض الواقع يكتشفون أنّه لا يمكنهم تنفيذ جميع الأهداف التي وضعوها، والسبب في ذلك هو عدم امتلاك الميزانية التسويقية الكافية أو النقص في الأشخاص القادرين على التنفيذ.

لذا، يؤدي وجود خطة تسويقية إلى العمل وفقًا للموارد المتاحة مع الكفاءة في إدارتها جيدًا

 

3.      امتلاك مستهدفات محددة وواضحة تساهم في زيادة العائد على الاستثمار

من خلال الاعتماد على خطة تسويقية لمشروعك، سيكون بإمكانك إيجاد مستهدفات محددة وواضحة للعمل عليها أو لتسليمها للأشخاص المسئولين عن ذلك والاكتفاء بمتابعة تنفيذهم لها.

4.       التأكد من التواجد على المسار الصحيح دائمًا

تضمن الخطة التسويقية التواجد على المسار الصحيح طوال الوقت. إذ سيعرف من خلالها جميع الأفراد المسئوليات المطلوبة منهم داخل العمل وما هي المستهدفات المرغوب تحقيقها، والطريقة المناسبة لتنفيذ الاستراتيجيات المختلفة الموجودة في الخطة. بالتالي، تعمل الخطة كبوصلة لتوجيه الجميع نحو القيام بالخطوات الصحيحة.

 

ما الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية؟

يشيع كثيرًا استخدام مصطلحي: خطة تسويقية (Marketing plan)، استراتيجية تسويقية (Marketing strategy) في الأعمال التجارية. بالطبع هناك فوارق رئيسية بين المصطلحين وفهم ذلك سيؤدي إلى امتلاك الشركة لآلية تسويقية ناجحة، تمكّنها من تنفيذ أهداف المشروع. إذّا ما الفرق بين الخطة التسويقية والاستراتيجية التسويقية؟

الاستراتيجية التسويقية :

الهدف : تصف لماذا ستنفذ الشركة مهاماً بعينها في التسويق

المساهمة بالنسبة للمشروع : تعمل على اختيار أنسب الاستراتيجيات والقنوات التسويقية لتنفيذ أهداف المشروع

الخطوط العريضة : تحدد ما هو الشيء الذي يقدمه مشروعك , ومن هو جمهورك الذي ستقدم له ذلك , وكيف ستفعل هذا الامر , وختاماً من هم المنافسين لك .

 

الخطة التسويقية :

الهدف : تمثل خارطة الطريق , التي يمكن من خلالها تنفيذ الاستراتيجيات التسويقية معاً, في إطار منظم ومتكامل ومحدد بالوقت

المساهمة بالنسبة للمشروع : تعمل على استثمار الموارد المتاحة بأعلى كفاءة ممكنة, لدعم وتنفيذ استراتيجية التسويق .

الخطوط العريضة: تحدد الأنشطة التي ستقوم بها من أجل ذلك , وكيف وأين ومتى ستنفذها, وختاماً كيف يمكنك تتبع التنفيذ للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام .

لطلب الخدمة والمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع التالي: https://charismediaksa.com/%d9%8c%d9%8cresearch-consulting/