نبذة عن الحملات الاعلانية : الجزء الأول

  • أهمية الحملات الإعلانية

تعد الحملات الإعلامية وسيلة مهمة للوصول إلى أكبر شرحة مهمة من الجمهور المستهدف وبتركيز عالي ، لأنها تراعي وسائل تلقّيه ، ومناطق تواجده ،واستخدام الأسلوب الأمثل الذي يسهم في التاثير عليه ، وتحقيق الأثر المطلوب إحداثه ، ما يجعل من تصميم الحملات الإعلانية من أهم الخطوات التي من شأنها تحقيق النجاح لها.

وتكمن أهمية الحملات الإعلانية في كونها تتوجه إلى جماهير تتسم بالاختلاف والتنوع ،

تعتبر الحملات الإعلانية التي يقوم بها القائم بالاتصال ضرورة ملحة في عصرنا وتهدف هذه الحملات إلى الرفع من مستوى الوعي العام وتعزيز مشاركة الجماهير في العملية التنموية التي تديرها وتنفذها العديد من المؤسسات للتعريف عن الإنجازات وتقوية الثقة بينها وبين الجماهير ، وتساعد الحملات الاعلانية في قبول الأفكار والأنماط السلوكية الحديثة .

أصبحت الحملات الإعلامية تسيطر تقريبا على جميع تفاصيل حياة الأفراد في جميع دول العالم ، ولذلك يمكن تسمية هذا العصر بعصر حملات الاعلام الاقناعية .

  • تعاريف الحملة الإعلانية :

1- الحملة الإعلانية هي سلسلة من الرسائل الإعلانية التي تحمل فكرة أو موضوعًا واحدًا وتكوّن اتصالًا تسويقيًا متكاملًا. يُعد الاتصال التسويقي المتكامل المنصة التي يمكن لمجموعة من الأشخاص فيها تجميع أفكارهم ومعتقداتهم ومفاهيمهم ضمن قاعدة بيانات إعلامية كبيرة. تستخدم الحملات الإعلانية قنوات إعلامية متنوعة ضمن إطار زمني محدد وتستهدف جمهورًا محددًا.

2- الإعلان بالإنجليزيّة: Advertising  هي المهنة المُستخدَمة من أجل تشجيع بيع الخدمات أو المُنتجات التجاريّة. يُعرَّف الإعلان بأنّه جذب انتباه الجمهور نحو شيء ما، سواءً أكان خدمة أو مُنتَجاً، عن طريق استخدام الإعلانات المُتنوّعة.

3- الحملة الإعلانية هي إستراتيجية مصممة خصيصًا يتم تنفيذها عبر وسائط مختلفة من أجل تحقيق النتائج المرجوة مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات وتحسين الاتصال داخل سوق معين. يتم تحقيق كل هذا من خلال الإعلان.

  •  العوامل المؤثرة في الحملات الإعلانية :

تعتمد فعاليّة الإعلان ونجاحه على تأثّره بعدّة عوامل، وهي:

1- البيئة:

تحدد البيئة المُحيطة بالإعلان الفُرص المُناسبة للتسويق، وتُساهم في تحقيق أهدافه، وتشمل البيئة المحيطة بالإعلان العناصر الآتية:

– التوزيع الديموغرافيّ:

هو جميع المُؤثّرات المرتبطة بالسُكّان، مثل الحالة الاجتماعيّة، وحجم السُكّان، وغيرها من العوامل؛ حيث يسعى الإعلان إلى التأثير في سلوك المستهلكين؛ بتوفير جميع المعلومات الأساسيّة والمهمّة عنهم.

– المجتمع:

هو المُؤثّر الأساسيّ في بناء أنماط معينة تجمع بين سلوكيات الأفراد وطبيعة الإعلان؛ عن طريق دراسة جميع العوامل والمُؤثّرات الاجتماعيّة، وتحليل نوعية التفاعل بين الفرد وسلوكيّاته التي تُؤثّر في سلوكه الاستهلاكيّ، ويُعدّ العامل الأساسيّ الذي يهتمّ به مخطّطو الإعلانات.

– العوامل التكنولوجيّة:

هي التطوّرات الناتجة عن ظهور أدوات ووسائل حديثة في الإنتاج؛ حيث تُؤثّر في توزيع المُنتجات على المُستهلكين؛ وذلك باعتمادها على استخدام طُرق اتصال حديثة.

2- المُنتجات والخدمات: هي الاهتمام بأن تكون فكرة الخدمة أو السلعة قادرة على تحقيق حاجات المُستهلكين، ومتميّزة بجودة عالية، وذات مواصفات تتناسب مع الأذواق العامة. تصميم مادّة الإعلان وإعدادها: من العوامل الأساسيّة والمُؤثّرة في زيادة الفعاليّة الخاصة بالإعلان؛ حيث يعتمد على الإبداع في تصميم الإعلان، وإدراك المُؤثّرات النفسيّة في سلوكيات المستهلكين.
3- تصميم مادّة الإعلان وإعدادها: من العوامل الأساسيّة والمُؤثّرة في زيادة الفعاليّة الخاصة بالإعلان؛ حيث يعتمد على الإبداع في تصميم الإعلان، وإدراك المُؤثّرات النفسيّة في سلوكيات المستهلكين.

للمزيد من التفاصيل حول خدمة الحملات الاعلانية يرجى زيارة الرابط التالي :

Advertising Campaigns | CHARISMEDIA كاريزميديا (charismediaksa.com)