دراسة الجدوى للمشاريع

  • تعريف تقرير دارسة الجدوى :

تقرير دراسة الجدوى هو ناتج موثق رسميًا لدراسة الجدوى يلخص نتائج التحليل والتقييمات التي أجريت لمراجعة الحل المقترح والتحقيق في بدائل المشروع بغرض تحديد ما إذا كان المشروع مجديًا حقًا وفعال من حيث التكلفة ومربحًا . يصف ويدعم الحل الأكثر جدوى المطبق على المشروع.

إنه مجرد مستند يهدف إلى تحديد حلول المشروع واستكشافها وتقييمها لتوفير الوقت والمال.

يقدم التقرير وصفاً موجزاً للمشروع وبعض المعلومات الأساسية. تمثل هذه الوثيقة رسميًا نقطة البداية لتشغيل المرحلة الفرعية لما قبل الميثاق. من الناحية العملية ، فإنه يشير إلى أن الراعي يمكنه المضي قدمًا في اتخاذ قرار بشأن استثمار المشروع وإجراء التعيينات اللازمة لمدير المشروع.

  • كيفية كتابة تقرير دراسة الجدوى :

يعد إجراء دراسة الجدوى أحد الأنشطة الرئيسية في مرحلة بدء المشروع. ويهدف إلى تحليل وتبرير المشروع من حيث الجدوى الفنية ، وجدوى الأعمال والفعالية من حيث التكلفة. تعمل الدراسة كطريقة لإثبات معقولية المشروع وتبرير الحاجة إلى الإطلاق. بمجرد الانتهاء من الدراسة ، يجب تطوير تقرير دراسة الجدوى  لتلخيص النشاط وتحديد ما إذا كان المشروع المعين واقعيًا وعمليًا. دعنا نتعرف على ما تعنيه ، ولماذا هي مهمة وكيفية كتابتها.

  1. إجراء تحليل أولي

ابدأ بتحديد خطتك. يجب أن تركز على حاجة غير مخدومة ، سوق يكون فيه الطلب أكبر من العرض ، وما إذا كان للمنتج أو الخدمة ميزة واضحة. ثم تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت العقبات كبيرة جدًا بحيث يتعذر إزالتها (أي باهظة الثمن ، وغير قادرة على التسويق بشكل فعال ، وما إلى ذلك).

  1. إعداد بيان الدخل المتوقع

هذه الخطوة تتطلب منك العمل بشكل عكسي. ابدأ بما تتوقع أن يكون الدخل من المشروع ثم ما هو الاستثمار المطلوب لتحقيق هذا الهدف. هذا هو أساس بيان الدخل. تتضمن الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار هنا الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها وأي تعديلات على الإيرادات ، مثل السداد وما إلى ذلك.

  1. إجراء مسح السوق ، أو إجراء أبحاث السوق

هذه الخطوة هي مفتاح نجاح دراسة الجدوى الخاصة بك ، لذا اجعلها شاملة قدر الإمكان. من المهم جدًا أنه إذا لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بمهمة مناسبة ، فمن المفيد أن تستعين بشركة خارجية للقيام بذلك.

ستمنحك أبحاث السوق أوضح صورة للإيرادات التي يمكنك توقعها بشكل واقعي من المشروع. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي التأثير الجغرافي على السوق ، والتركيبة السكانية ، وتحليل المنافسين ، وقيمة السوق ، وما هي حصتك وما إذا كان السوق مفتوحًا للتوسع (أي الاستجابة لعرضك).

  1. خطة تنظيم الأعمال والعمليات

بمجرد وضع الأساس للخطوات السابقة ، حان الوقت لإعداد التنظيم والعمليات للمشروع التجاري المخطط له. هذا ليس مسعىً سطحيًا. يجب أن تكون شاملة وتتضمن تكاليف بدء التشغيل والاستثمارات الثابتة وتكاليف التشغيل.

تتناول هذه التكاليف أشياء مثل المعدات ، وطرق التجارة ، والعقارات ، والموظفين ، وتوافر التوريد ، والنفقات العامة ، إلخ.

  1. قم بإعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح

يتضمن ذلك تقديرًا للأصول والخصوم ، يجب أن يكون دقيقًا قدر الإمكان. للقيام بذلك ، قم بإنشاء قائمة تتضمن العنصر والمصدر والتكلفة والتمويل المتاح. الالتزامات التي يجب مراعاتها هي أشياء مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات ، وتمويل الأصول والذمم المدينة.

 

 

  1. مراجعة وتحليل كافة البيانات

كل هذه الخطوات مهمة ، لكن المراجعة والتحليل مهمان بشكل خاص للتأكد من أن كل شيء على ما يرام ولا يتطلب أي شيء التغيير أو التغيير والتبديل. لذا ، توقف لحظة للنظر في عملك للمرة الأخيرة.

أعد فحص خطواتك السابقة ، مثل بيان الدخل ، وقارنها بنفقاتك والتزاماتك. هل ما زالت واقعية؟ هذا هو الوقت المناسب أيضًا للتفكير في المخاطر والتحليل والإدارة والتوصل إلى أي خطط للطوارئ.

  1. اتخاذ قرار

أنت الآن على وشك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان المشروع ممكنًا أم لا. قد يبدو ذلك بسيطًا ، لكن كل الخطوات السابقة نقودها إلى لحظة اتخاذ القرار هذه. هناك أمران آخران يجب مراعاتهما قبل اتخاذ هذا الخيار الثنائي ، وهما ما إذا كان الالتزام يستحق الوقت والجهد والمال وهل يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة وتطلعاتها على المدى الطويل.

للمزيد من التفاصيل حول خدمة دراسة الجدوى للمشاريع يرجى زيارة الرابط التالي :

Creative Content Services | CHARISMEDIA كاريزميديا (charismediaksa.com)